وحدة الخدمات الطلابية

الخدمات التعليمية

التميز  في جودة الخدمات الاكاديمية التي تُقدم للطالب

وحدة الخدمات الطلابية

رسالة الوحدة 

رفع مستوى جودة الخدمات الطلابية في الكلية، وتطبيق إجراءات تنفيذية موحدة في الوقت المناسب بزمن قياسي وأداء تفاعلي متميز سعيا لزيادة معدلات الرضى لدى الطلبة.

اهداف الوحدة 

  • ممارسة الكلية والأقسام الأكاديمية لمهامها وواجباتها في مجال تقديم الخدمات الأكاديمية وفق اللوائح والأنظمة المعمول بها.
  • تقديم الخدمة الأكاديمية للطالب في الكلية بالجودة العالية حسب التقويم الأكاديمي على مدار العام الدراسي 
  • ضمان تطبيق جميع الإجراءات التنفيذية بشكل موحد في الكلية الواحدة وفي جميع الكليات بالجامعة.
  • تعزيز انتماء الطالب للكلية والجامعة.
  • الحصول على الخدمات الطلابية من الكلية دون عناء البحث عنها في العمادات المساندة  

 

مهام الوحدة
  • متابعة طلبات التأجيل والاعتذار من الدراسة وفق اللوائح والأنظمة. 
  • دراسة طلبات التحويل الخارجي وفق الضوابط والأنظمة بعد الإعلان عنها والالتزام بالمواعيد المخصصة لذلك، والرفع بعد ذلك لعميد الكلية بالتوصيات المناسبة لكل طلب. 
  • استقبال طلبات معادلة المقررات الدراسية والتوصية حيالها في الوقت المناسب ورفعها لمجلس الكلية.
  • الإشراف على إعداد الجدول الدراسي من قبل لجنة الجداول في الكلية وما يتعلق به من توزيع الأعباء التدريسية على أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالعدالة ووفق الضوابط المنظمة لذلك، والتنسيق مع الأقسام العلمية والكليات الأخرى بهذا الخصوص. 
  • تنفيذ ومتابعة عمليات التسجيل والحذف والإضافة وفق اللوائح والأنظمة والالتزام بالمواعيد المخصصة لذلك
  • الإشراف وتنظيم عمليات الاختبارات الفصلية والنهائية والبديلة ومتابعة سيرها وفق التقويم الأكاديمي. والرفع بأية استثناءات لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية. 
  • استقبال الاعذار المسببة للغياب عن الاختبارات الفصلية والنهائية وفرزها وأحاله الموافق عليها إلى مجلس الكلية فيما يتعلق بالاختبارات النهائية 
  • دراسة طلبات الاعتذار عن مقرر او فصل دراسي بعد انتهاء المدة المحددة لها في التقويم الأكاديمي، والرفع بالتوصيات المناسبة لكل حالة إلى الأقسام ومجلس الكلية.
  • استقبال ودراسة طلبات الفرص الاستثنائية وفق الضوابط والأنظمة وعرضها على مجلس الكلية.
  • استقبال طلبات إعادة القيد ودراستها وفق الضوابط والأنظمة واتخاذ التوصيات المناسبة حيالها والرفع بها المجلس الكلية.
  • الإشراف على أعمال لجنة الشؤون الطلابية ولجان النشاطات. 
  • الإشراف على فعاليات الأسبوع التعريفي بالكلية. اللاصفية الطلابية.
  • توجيه وإرشاد الطلبة وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي.
  • دراسة حالات الحرمان وفق أوضاع الطلبة والرفع لمجلس الكلية بحالات رفع الحرمان وفق الأنظمة واللوائح.
  •  التوعية بالحقوق الطلابية.
  •  استقبال المشاكل والشكاوى الطلابية واقتراح الحلول والرفع بذلك لعميد الكلية.
  •  تقدير عدد الطلاب الراغبين في الحصول على فصل زائر للكلية حسب إمكانات وقدرات الكلية ومخاطبة عمادة القبول والتسجيل بذلك آلياً.
  • التوعية والإعداد والتدريب والتأهيل للاختبارات المهنية في كافة التخصصات لطلاب وطالبات المستوى الأخير في كل برنامج.
  •  تشكيل واعتماد لجان النشاطات الطلابية بالكلية.
  • إقرار فتح شعب جديدة بناء على طلب الأقسام المعنية، بعد دراسة الطلب.
     
هيكل الوحدة
  • وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية ( مشرفا على الوحدة في الكلية).
  • مسجل الكلية في شطر الطلاب.
  • مسجلة الكلية في شطر الطالبات.
  • المرشد الأكاديمي شطر الطلاب.
  • المرشدة الأكاديمية شطر الطالبات.
  • رئيس وحدة الإرشاد والتوجيه في شطر الطلاب.
  • رئيسة وحدة الإرشاد والتوجيه في شطر الطالبات.
  • موظف إداري في شطر الطلاب لكل ۲۰۰۰ طالب).
  • موظفة إدارية في شطر الطالبات لكل ۲۰۰۰ طالبة).